الاقتصاد

وزارة الثروة الحيوانية تصدر قرار بايقاف صادر الماشية السودانية للسعودية

الخرطوم :رجاء كامل

اعلن وزير للثروة الحيوانية والسمكية المكلف دكتور عادل فرح ايقاف صادر للثروة الحيوانية للمملكة العربية السعودية الا من خلال برتكول تجاري
وقال عادل فرح اليوم في مؤتمر صحفي عقد بمباني الوزارة بانه بعد تصدير الكميات الموجودة في المحاجر 350- 400 ألف رأس لم يفتحوا الصادر للسعودية الا بواسطة برتكول تجاري لافتا لعدم وجود برتكول تجاري يوضح فيه حقوق المصدرين و المستوردين ،قاطعا بانسياب صادرات للثروة الحيوانية السودانية لكل الدول بطريقة سليمة
وقطع فرح بعدم قبول أي نوع من أنواع الابتزاز والاستفزاز فضلا عن القبول باي شروط واردف “بمجرد تصدير الكميات الموجودة بالمحافل سنعيد الاشتراطات ويكون التعامل مع السعودية وفيها وزي أي دولة اخرى على تغييره .
وابدى فرح جاهزيته لتمليك كل الحقائق بوضوح وبالمستندات ،رافضا ممارسة أي ضغوط عليهم وتابع” لو أي جهة حكومية او غيرها مارست علينا ضغوط بإتخاذ قرار معين ساترك هذا الكرسي وتابع ليست لدي ما اخسره وانا تدامثل دولة في عهد جديد يبنى على( حرية . سلام. وعدالة) ونحن ممارسة نمارس حقنا الذي كفله لنا الدستورية الانتقالي.
وأكدا وزير الثروة الحيوانية المكلّف، عادل فرح عن سريان قرار الإيقاف عقب تصدير الماشية الموجودة بالمحاجر والتي تقدّر بنحو 350 ألف رأس.
وأضاف” المملكة العربية السعودية قامت بإيقاف صادر الماشية بسبب حمى الوادي المتصدّع رغم عدم وجود إعلان رسميّ بوجود المرض بالبلاد”.
وقال عادل فرح في المؤتمرٍ صحفي إنّ هناك أسباب غير معلنة وخفيّة من قبل السعودية لإعادة صادر الماشية لأسبابٍ متعلّقة بالمناعة.
واكد لا يوجد مرض حمى الوادي المتصدّع لجهة أنّ صادر اللحوم ما زال مستمرًا حتى الآن”.
وكشف فرح عن اتصال من شركة أمريكية لتصدير اللحوم السودانية الى أمريكا وأوروبا.
من جانبه اعلن مصدرو ماشية موافقتهم على قرار وزير الثروة الحيوانية بايقاف الصادر الى السعودية الا عبر برتكول تجاري.
وقالو لابد من ايقاف الصادر الى السعودية بدءا بايقاف صادر اللحوم ثم الصادر الحي
وكشف عن تكبد المصدرين خسائر وصفها ب”الهائلة” مبينا ان الان لديهم ٢٥ الف رأس بمحجر الخوي جاهزة للتصدير ، لافتا الى ان ٧٠- ٨٠ الف رأس من جملة ٣٥٠ الف رأس الى ٤٠٠ الف رأس موجودة بالمحجر جاهزة للتصدير ملك للسعوديين ، وألمح عن ممارسة بعض المصدرين مضاربات بالسعودية .
و أعلن عادل فرح عن إنتاج وتصدير مصل حمى الوادي المتصدع والفاكسينات، العام المقبل بالتعاون مع القطاع الخاص الوطني .
واكد فرح امكانية إنتاج الادوية والفاكسينات بالبلاد لوجود معمل قديم منذ 1913م حيث كان ينتج ويصدر الفاكسينات.
وتحسر فرح على ما وصلت إليه البلاد من تدهور واستيراد الفاكسينات في وقت كان السودان الدولة الافريقية الوحيدة التى تنتج وتصدر الفاكسينات .واردف ” الآن نستورد مايجعلنا نخجل ونحزن ، لكن بالامكانيات ومساعدة القطاع الخاص ( الوطني) نستطيع إنتاج الفاكسينات بل انه تم الاتفاق مع القطاع الخاص لاستجلاب البواخر للصادر لتكون ملك الدولة ، ورهن ذلك باجازة القانون الذي هو في الطور النهائي الإجازة.
واكد مساعهم لعودة مؤسسة سوق الموشية واللحوم كواحدة من الحلول في تسويق وتصدير الماشية، متعهدا باسترداد اصول المؤسسة الذي تم على انقاضها بنك الثروة الحيوانية
عبر لجنة إزالة التمكين واسترداد الاموال .
وقال ان المؤسسة متخصصة في التسويق وتوفير الضمانات وحصائل الصادر لحفظ حقوق المصدرين والدولة وتابع ” وقريبا حنمشي في الدرب ونوضح طريقنا ونصلح القوانين والوائح والاطار الهيكلي للوزارة ” .
وفي اتجاه اخركشف وزير الثروة الثروة الحيوانية المكلف دكتور عادل فرح عن ترتيبات لاعادة فتح صادر الهجن لدول الخليج وفي انتظار وزارة التجارة والشباب والرياضة، مؤكدا اهمية صادر الهجن في سد الفجوة والعجز في العملات الحرة واضاف ان السودان واجه في وقت سابق اشكالية وقود تم حلها بعائد ناقة واحدة
مقرا بتهريب الهجن في الوقت الحالي مايتطلب تنظيمه في الصادر باشتراطات من بينها تركيب شريحة الكترونية للمتابعة ،وتحدى أيا من يقول بانهم غنوا من الهجن وصدروا بطرق ملتوية.
و اوضح د.يحي سبيل مدير المحاجر وصحة اللحوم ان المجلس الوزراء وجه بتكوين لجنة لاعادة الصادر مؤكدا ان قرار اعادته لم ياتِ من الوزير او الوكيل بل من اللجنة المكونة.
وكشف عن السماح بثلاث رحلات شهريا اي مايعادل ٣٠٠ رأس عن طريق الدفع المقدم ، وكشف عن ان حصيلة صادر الهجن للانثى تقدر ب١٥ الف دولار وللذكر ب١٠ الف دولار ، غير ان اللجنة اوصت بمساواة حصيلة الصادر بعشرة الف دولار لكل.
من جهته طالب اتحاد الهجن باستعجال فتح صادر الهجن لجهة انها غير منتجة للحوم والالبان وغير وليست ذات عائد مجزٍ بالداخل بعكس ما تجنيه من عملات حرة في السباق.