وزير النقل المصري كامل الوزير في حوار الحقائق والوقائع لـ”أول النهار”:


أصلحنا (80) قاطرة سحب سودانية ،ونمضي قدما في الربط السككي مع السودان
نطور ” الصعيد الصحراوى الغربى” ليكون جزءا من طريق ” القاهرة – كيب تاون” المار بالسودان
رصدنا مبالغ تطوير هيئة وادى النيل للنقل النهري ورفع كفاءة مينائي وادى حلفا والسد العالي
خصصنا 70 مليون جنيه لرفع كفاءة ميناء وادي حلفا
“ننسق مع الخرطوم لانشاء خطوط ملاحية بين الموانئ المصرية المطلة على البحر الأحمر وميناء بورتسودان لنقل البضائع بين البلدين ”
حوار : مشاعر عثمان

قال وزير النقل المصري كامل الوزير أن لدى مصر خطط وبرامج للتعاون في مجالات النقل المختلفة بدأ البلدان في قطف ثمارها.
وقال وزير النقل المصري أن الربط السككي المصري السوداني يمضي قدما مشيرا إلى الربط يبدأ من اسوان مرورا بابي سمبل ووادي حلفا وابوحمد إلى الخرطوم في مرحلته الاخيرة
واكد ان مصر تعمل على طريق “القاهرة –كيب تاون” بجنوب افريقيا مرورا عبر السودان
وكشف وزير النقل المصري كامل الوزير في حوار خاص مع أول النهار عن دراسة لتطوير المجرى الملاحي لنهر النيل من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط عابرا السودان ومصر وجارى تنفيذ الدراسة ورصد المبالغ اللازمة للتنفيذ ….إلى مضابط الحوار:
ما هي مشروعات وزارة النقل فى القطاعات المختلفة للربط مع دولة السودان الشقيقة ؟
لدينا عدة مشروعات تعاون في مجال النقل مع السودان تشمل السكك الحديدية و الطرق والكباري والمواني البرية والجافة والمراكز اللوجيستية والنقل النهري والبحري بجانب التدريب.
حدثنا عن مشروعات وزارتكم مع السودان في مجال السكك الحديد؟
نعمل على ربط خط سكك حديد “القاهرة أسوان ” بخط “سكك حديد السودان” وإنشاء محطة تبادلية فى منطقة وادى حلفا في السودان
نعمل كذلك على إنشاء خط سكة حديد ” أسوان – أبو سمبل” كمرحلة أولى ثم من ” ابوسمبل – وادى حلفا” بالسودان كمرحلة ثانية ثم الى ابوحمد والخرطوم كمرحلة ثالثة وإنشاء محطة تبادلية في وادي حلفا.
لدينا تعاون كبير مع هيئة سكك حديد السودان حيث قمنا بإصلاح مواتير الجر “جرارات ” هيئة سكك حديد السودان بورش “أيرماس”
كيف تم اصلاح مواتير جرارات هيئة سكك حديد السودان وماذا تعني للسودان؟
فى ابريل 2017 تم إبرام عقد إصلاح وتأهيل ( 80 ) موتور جر خاصة بجرارات الهيئة القومية لسكك حديد السودان، حيث كانت جرارات شركة “جي إي “الامريكية حوالي 30 موتور جر
20 موتور جرZD126B بإجمالى مبلغ 1.46 مليون دولار أمريكى وتم الانتهاء من الإصلاح خلال عام 2018.
فى نوفمبر 2018 تم إبرام عقد ” إصلاح وإعادة تأهيل 11 موتور جر طراز ZD126B و 5 بوبينة موتور جر و 2 مولد إضافى طراز ZQF408J ) بإجمالى 294.3 ألف دولار لصالح شركة سيقا للصناعات الغذائية وتم الانتهاء من الإصلاح خلال عام 2019 .
في يوليو 2020 تم إبرام عقد إصلاح وإعاده تاهيل (18) موتور جر صيني وعدد (12) موتور جر EMD خاصة بجرارات هيئة سكك حديد السودان بمبلغ 2.45 مليون درهم وتم انهاء كافة مراحل العمرة والاصلاح .
في يونيو 2021 تم اصدار امر توريد لعمرة واصلاح 3 محركات جر بمبلغ 64.5 الف دولار امريكي وجاري انهاء اجراءات العمرة .
وماذا عن تعاونكم مع السودان بخصوص الطرق والكباري؟
نعمل على طريق ” القاهرة – كيب تاون” حيث نقوم بتطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى كجزء من طريق القاهرة كيب تاون بطول 1155 كيلومتر .
ونعمل الان على إعداد اتفاقيات مع السودان الشقيق لاستكماله داخل الاراضي السودانية
نعمل ايضا على طريق ” السويس – الغردقة – برنيس” حيث يتم تطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى كجزء من طريق القاهرة كيب تاون بطول 1155 كيلومتر .
هل تواصلون تطوير الموانئ البرية والمراكز اللوجيستية مع السودان؟
تم إنشاء مراكز لوجستية وربطها بالموانى البرية التى سبق تطويرها في قسطل و أرقين و رأس حدربة
قمنا بتطوير مينائي قسطل وأرقين ومنفذ رأس حدربة لربط مصر بالسودان وللمساهمة في تسهيل حركة تنقل الافراد والبضائع من مصر الى السودان الشقيق والعكس
انشاءنا ميناء ارقين البرى بتكلفة 93 مليون جنيه بينما تم إنشاء ميناء قسطل البرى بتكلفة 79 مليون جنيه مصري.
يعد النقل النهري من اقدم وسائل الربط بين السودان ومصر ، كيف تجري خطط تاهيل وتطوير ذلك الشريان الحيوي بين البلدين؟
يعتبر النقل النهرى هو الأقل تكلفةً بين وسائل النقل المختلفة ، وحيث تتمتع قارة أفريقيا بالعديد من الممرات الملاحية النهرية والتى يمكن تطويرها للربط بين الدول الأفريقية كما يمكن إقامة مراكز لوجيستية بالدول التى تطل على هذه الممرات للوصول برياً للدول الحبيسة داخل القارة
نعمل تطوير هيئة وادى النيل للنقل النهري ورفع كفاءة الوحدات المملوكة للهيئة بجانب تطوير مينائى وادى حلفا والسد العالي
ما هي تلك الخطط والبرامج لذلك التطوير؟
أعددنا دراسة لتطوير المجرى الملاحي لنهر النيل من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط عابرا السودان ومصر وجارى تنفيذ الدراسة ورصد المبالغ اللازمة للتنفيذ
ادرجنا المشروع من قبل الإتحاد الإفريقى ضمن مشروعات PIDA PAP2 . حيث تم إعتماد المشروع من رؤساء الدول فى الإجتماع الذي تم بتاريخ 6 / 7 فبراير 2021 ، وجارى حالياً عمل دراسات الجدوى الفنية والمالية للمشروع .
ما الهدف من ذلك المشروع؟
يهدف المشروع إلى ربط الدول الأعضاء بوسيلة نقل منخفضة التكلفة نسبياً وآمنه وموفرة للطاقة وقادرة على نقل أنواع مختلفة وأحجام مختلفة من السلع والبضائع.
المشروع يحقق تكامل اقتصادي واجتماعي بين جميع الدول المشاركة بالمشروع وتعزيز مكانة المنطقة في النظام الاقتصادي العالمي ، وكذلك لتسهيل عمليات التجارة والسياحة بين تلك الدول وبقية دول العالم.
ماذا عن تطوير هيئة وادى النيل ومينائى السد العالى – وادى حلفا اللذان يعدان شريان حياة بين شعبي البلدين؟
جارى العمل على تطوير هيئة وادى النيل بتحديث الوحدات النهرية المخصصة لنقل الركاب و البضائع
نعمل على تطوير مينائي السد العالى ووادى حلفا حيث تم تخصيص مبلغ 70 مليون جنيه لرفع كفاءة ميناء وادي حلفا وتم إدراج المشروع ضمن مشروعات الهيئة العامة للنقل النهري للعام المالى 2021 / 2022
نقوم بعلميات ” التكريك” و “التطهير ” للممر الملاحي بين مينائي السد العالى ووادى حلفا بطول 350 كيلومتر والذى يعتبر جزء من مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط .
يربط البحر الاحمر بين السودان ومصر .. ماهي مشروعات التعاون مع السودان في هذا الممر البحري الحيوي؟
نعمل على زيادة التنسيق بشأن تسيير خطوط ملاحية بين الموانئ المصرية وميناء بورسودان
حيث من المقترح زيادة التنسيق مع الجانب السوداني بشأن إنشاء خطوط ملاحية بين الموانئ المصرية المطلة على البحر الأحمر وميناء بور تسودان لنقل البضائع بين البلدين وإنشاء منطقة لوجستية في بورتسودان كمركز لإستقبال البضائع المصرية الصادرة لشرق أفريقيا وإعادة توزيعها وكذا تجميع البضائع الواردة للموانئ المصرية بهذه المنطقة مع إمكانية تنفيذ مشروعات القيمة المضافة لهذه البضائع بالمنطقة اللوجيستية لتعظيم إستفادة الجانبين المصري والسوداني.
هناك مقترح من رجال اعمال سودانيين بتصدير واستيراد بعض البضائع السودانية عبر الموانئ المصرية؟
بخصوص مقترح رجال الأعمال السودانيين لتصدير وإستيراد التجارة السودانية من خلال ميناء الاسكندرية للبضائع المستوردة والمصدرة من والي اوروبا وعبر مواني البحر الاحمر ( الادبية – السخنة – برنيس ) للبضائع المستوردة والمصدرة من والي قارة أسيا
أبدت الهيئة العامة لميناء الاسكندرية إستعدادها لاستقبال التجارة السودانية ثم إعادة شحنها بوسائل النقل الأخرى إلى السودان ( برى – سككي – نهرى ) بعد التنسيق مع الجهات المعنية لتحديد المسارات والرسوم والنظم والجدوى الإقتصادية والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة للإفادة بكميات ونوعيات البضائع المطلوب شحنها
يعد التدريب احد اهم مجالات التعاون بين البلدين .. ماذا لديكم من خطط لتوسيع دائرة التدريب في مجال النقل؟
لدينا خطط فى مجال تدريب السكة الحديد حيث انه فى اطار التعاون مع دولة السودان الشقيقة وإتاحة الفرصة للتدريب للسادة المهندسين والفنيين من العاملين بهيئة سكك حديد السودان من خلال الإمكانيات التدريبية والفنية التى تمتلكها الهيئة القومية لسكك حديد مصر حيث أبدى الجانب المصري استعداده لعقد الدورات التدريبية “بمعهد وردان” فى برامج ” هندسة السكة والإشارات والاتصالات والوحدات المتحركة والتشغيل وادارة التسويق والمبيعات والحركة ” وكذلك التدريب علي أعمال صيانة مواتير الجر العاملة فى سكك حديد السودان ( صينى – GE – EMD ) بورش “أيرماس” .
أما التدريب في مجال النقل البحرى فانه بناءً على طلب الجانب السوداني تم التنسيق لتنظيم دورات تدريبية لسائقي الروافع والأوناش السودانيين لعدد 20 مشغل على دفعات بواقع عدد 5 متدرب لكل دفعة، حيث تتوافر نوعيات الروافع والأوناش المطلوب التدريب عليها بموانى دمياط والإسكندرية والدخيلة

error: Content is protected !!