السودان: استقالة قضاة من لجنة إزالة التمكين بالسلطة القضائية

الخرطوم: أول النهار

أعلن اثنان من القضاة باستقالتهما من العمل في لجنة إزالة التمكين بالسلطة القضائية، بدرجة قاضي محكمة الإستئناف والدرجة الأولى، اعتراضاً على طريقة وآلية عمل اللجنة.
وبرر قاضي محكمة الاستئناف حسن عبد الخالق الطيب وقاضي الدرجة الأولى، محي الدين محمد أحمد، في بيان اليوم الأربعاء تحصلت عليه (أول النهار) أسباب استقالتهما، من اللجنة، بحجة أنها تفتقر لمبدأ مواجهة الخصوم.
وأوضح القضاة إن المعايير واللوائح التي تحكم عمل اللجنة تفتقر لمبدأ مواجهة الخصوم الذي حاولنا إضافته، (إلا أننا فشلنا في ذلك)، إذ لا يستقيم شرعاً وقانوناً الا تتم مواجهة الخصم بالتهمة التي وُجِّهت له، ونحن من خلال عملنا كقضاة نرفض الظلم كما نرفض تطبيق معايير محاكمة غير عادلة.
وأضاف القضاة “رغم إيماننا بأن منسوبي حزب المؤتمر الوطني الفاسدين الذين مارسوا نشاطاً سياسياً، خلال الثلاثين عاماً الماضية يستحقون الفصل والإزالة، إلا أن ذلك يجب أن يتم بواسطة السلطة القضائية”، وأن تتولى لجنة التفتيش والرقابة عمليات التحقيق، خاصة أن السلطة القضائية لم تعترض على قانون إزالة التمكين ومحاربة الفساد.

وتمنى القضيان أن يتمكن اعضاء لجنة إزالة التمكين بالسلطة القضائية من العمل دون أن يقع الظلم على أحد، وأن تتم إزالة وإبعاد منسوبي المؤتمر الوطني الفاسدين والناشطين سياسياً من القضائية، حتى تتحقق أهداف الثورة ولا تضيع دماء الشهداء.

error: Content is protected !!