الأخبار منوعات وفنون

الشاعر البروفسير السر دوليب عاش في (هدوء) ورحل في (صمت)

الخرطوم : الزبير سعيد

بذات الهدوء الذي كانت عنوانا لحياته العامرة بالإبداع والعطاء رحل الشاعر والأستاذ الجامعي تاج السر محمد المهدي الشهير (بالسر دوليب ) وهو أحد رموز الشعر الغنائي والعلماء الأفذاذ في علم النفس .
لقد تدافع عدد كبير من المبدعين وعارفي قيمة الفقيد لتشييع جثمانه الطاهر وموارته الثرى بمقابر البكري صباح اليوم السبت 4 سبتمبر 2020.
الميلاد ومراحل التعليم
ولد البروف الشاعر السر دوليب بحي الركابية بامدرمان ودرس الابتدائي بمدرسة الهجرة والوسطى بمدرسة امدرمان الأميرية ثم التحق بمدرسة وادي سيدنا الثانوية لمدة عام ومن ثم مدرسة خور طقت الثانوية إذ أنه كان ضمن اول دفعة بمدرسة خور طقت الثانوية. .
ومن أبرز الذين زاملوه الأستاذ الفاتح بشارة حاكم كردفان الأسبق والجنرال عبد الماجد حامد خليل نائب رئيس الجمهورية إبان عهد مايو والفريق شرطة ابراهيم احمد عبد الكريم .
رحلته مع التعليم والجامعة
عمل السر دوليب معلما لمدة قصيرة (عامين) ثم ذهب في بعثة دراسية بالجامعة الأمريكية ببيروت حيث التحق بكلية الاداب وحصل على البكالوريوس والماجستير في علم النفس .
مستشار ثقافي
عين البروفسير السر دوليب مستشارا ثقافيا بوزارة التربية والتعليم وبعد عام انتقل الى جامعة الخرطوم حيث أسس قسم الإرشاد النفسي وظل يعمل بها إلى أن وصل إلى استاذ مشارك ، ثم انتقل إلى جامعة الأحفاد وأسس مدرسة علم النفس ورياض الأطفال، ويلقب البروفسير السر دوليب بعميد عمداء كليات علم النفس .
رئيس لجنة النصوص
شغل البروفسير السر دوليب منصب رئيس لجنة النصوص الشعرية بالإذاعة والتلفزيون وشهد عهده ازدهارا ملحوظا في تقديم الأغنيات عالية الجودة. ..
وسام الآداب والفنون
البروفسير السر دوليب حائز على وسام الآداب والفنون وجائزة الدولة للابداع الفني والشعبي .
اللون الخمري ..كانت البداية
تعتبر اغنية (اللون الخمري والخد الزهري )هي البداية الفعلية للسر دوليب مع الشعر الغنائي وهي من كلماته وألحانه وتغنى بها الفنان عثمان الشفيع.
مبروك عليك الليلة يا نعومة
رغم أنه كتبها ضمن شعر ما يعرف بالاخوانيات إلا أن اغنية (مبروك عليك الليلة يا نعومة ) اشتهرت وحققت انتشارا واسعا واعترف الشاعر السر دوليب لاحقا بأنها من كلماته ولكنه لم يكتبها إلا في إطار ما يعرف بشعر الإخوانيات.
(أنا والأشواق) ديوان شعر
صدر له ديوان شعر بعنوان (انا والأشواق ) واحتوى على مجموعة من قصائده المغناه.
ثنائية متميزة مع عثمان حسين
شكل الشاعر البروفسير السر دوليب ثنائية متميزة مع الفنان الكبير عثمان حسين وذلك من خلال مجموعة كبيرة من الأغنيات هي (مسامحك يا حبيب.وانا وحدي طول الليل ، مالي والهوى ، ارويني ، داوم على حبي ، ريدتنا ومحبتنا،مابصدقكم ، قلبي فاكرك )
فنانون في تجربة دوليب
لم يقتصر تعامله الفني على الفنان عثمان حسين بل امتد ليشمل العميد أحمد المصطفى ، والموسيقار وردي (هدية)والفنان سيد خليفة (زيدني من دلك شوية) والفنان حسن عطية وعثمان مصطفى والفنان الذري ابراهيم عوض والفنان محمد ميرغني (انا والاشواق) ومن الشباب المطربة سميرة دنيا والمطرب فيصل الصحافة …
حياة هادئة ورحيل في صمت
عاش الشاعر البروفسير السر دوليب حياة هادئة بالرغم من مساهماته الكبيرة والمؤثرة في حركة الإبداع الغنائي والجانب الأكاديمي إلا أن الفقيد لم يكن يحب الأضواء، بل كان يتمتع بهدوء غريب وسماحة في الأخلاق والتعامل مع الوسط الفني والأكاديمي. ..
رحل البروفسير السر دوليب بصمت وهو الذي استنطق بكلمات الكثير من مشاعرنا الإنسانية. ..
تغمده الله بواسع رحمته واسكنه الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا ..